موقع مدرستي الجزائرية للدراسة والتعليم في الجزائر موقع مدرستي الجزائرية للدراسة والتعليم في الجزائر
موقع مدرستي الجزائرية

آخر الأخبار

موقع مدرستي الجزائرية
جاري التحميل ...

وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ في الدراسة


وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ في الدراسة

وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ في الدراسة
وصفات لتقوية الذاكرة و تحسن التركيز بشكل فعال و قوي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكم متابعي و زوار موقع مدرستي الجزائرية، لنقدم لكم في موضوع اليوم، وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ في الدراسة، وصفة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان عند الاطفال، نتمنى من زوارنا الكرام المساهمة في نشر و مشاركة الموضوع حتى يستفيد الجميع

أفضل 08 أطعمة لتعزيز دماغك وذاكرتك
تبحث الأمهات والآباء على كافة الوسائل ونصائح لتقوية الذاكرة؛ وذلك إيمانًا منهن أن الذاكرة القوية لا تعد جينات وراثية بل مهارة تكتسب بالتدريب المستمر.كلما اجتهد الطالب في تقوية ذاكرة والقراءة والتعلم كلما عملت الذاكرة على اكتساب العديد من المعلومات، أما الطالب الذي لا يتعلم باستمرار ويرغب في اللعب طول الوقت تبرمج ذاكرته على الكسل فيواجه صعوبة فيما بعد عند المذاكرة. كما تلعب الأطعمة التي تأكلها دورًا في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين المهام العقلية المحددة ، مثل الذاكرة والتركيز.
سوف نعرض عليكم في هذا المقال 11 من الأطعمة التي تعزز دماغك.
1. الأسماك الدهنية
عندما يتحدث الناس عن الأطعمة في المخ ، غالباً ما تكون الأسماك الدهنية في أعلى القائمة.
هذا النوع من الأسماك يشمل سمك السلمون والسلمون المرقط والسردين ، وجميعها المصادر الغنية لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
حوالي 60 ٪ من دماغك مصنوع من الدهون ، ونصف هذه الدهون هو نوع أوميغا 3 .
يستخدم دماغك omega-3s لبناء خلايا الدماغ والخلايا العصبية ، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة .و لدى أوميغا 3 أيضا فوائد إضافية عدة لدماغك.
على الجانب الآخر ، فإن عدم الحصول على ما يكفي من أوميغا -3 مرتبط بإعاقات التعلم ، وكذلك الاكتئاب.
بشكل عام ، إن تناول الأسماك له فوائد صحية إيجابية .
وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الأسماك المخبوزة أو المشويّة كان لديهم بانتظام المزيد من المادة الرمادية في أدمغتهم. تحتوي المادة الرمادية على معظم الخلايا العصبية التي تتحكم في صنع القرار والذاكرة والعاطفة .كما  تعتبر الأسماك الدهنية خيارًا ممتازًا لصحة الدماغ.
الملخص:
تعتبر الأسماك الدهنية مصدراً غنياً أوميغا -3 ، وهي لبنة رئيسية في الدماغ. تلعب أوميغا 3 دورا في شحذ الذاكرة وتحسين المزاج ، وكذلك حماية الدماغ ضد التراجع.
2. القهوة
إذا كانت القهوة هي أهم ما يميز الصباح ، فسوف يسعدك سماع أنه مفيد لك.عنصران رئيسيان في القهوة - الكافيين ومضادات الأكسدة – يساعدان الدماغ.كما تعتبر القهوة من بين أغذية تقوي الذاكرة و تساعد على التفوق والتركيز الذهني  و يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ ، بما في ذلك :
زيادة اليقظة: يحافظ الكافيين على تنبيه عقلك عن طريق منع الأدينوساين ، وهو مادة كيميائية تجعلك نعسان.
المزاج المحسن: قد يعزز الكافيين أيضًا بعض النواقل العصبية "الحساسة" ، مثل السيروتونين .
التركيز المفرط: وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يشرب المشاركون قهوة كبيرة في الصباح أو كميات صغيرة على مدار اليوم ، يكونون أكثر فعالية في المهام التي تتطلب التركيز .
ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بخفض خطر الإصابة بالأمراض العصبية ، مثل مرض باركنسون ومرض ألزهايمر .

وصفة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان عند الاطفال


وصفات لتقوية الذاكرة وزيادة الذكاء

ملخص
توجد العديد من فوائد شرب القهوة للجسم كما يمكن أن تساعد القهوة في تعزيز اليقظة والحالة المزاجية. كما قد توفر بعض الحماية ضد مرض الزهايمر ، وذلك بفضل الكافيين ومضادات الأكسدة وتقلل من خطر الاصابة بـ ارتفاع ضغط الدم.
3. العنب البري
العنب البري وغيرها من التوت الملونة للغاية تقدم anthocyanins ، وهي مجموعة من المركبات النباتية مع الآثار المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة .
تعمل مضادات الأكسدة ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، وهي الحالات التي قد تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض العصبية التنكسية.
تم العثور على بعض من مضادات الأكسدة في العنب لتتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين التواصل بين خلايا المخ .
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن العنب البري يساعد على تحسين الذاكرة وربما يؤدي إلى تأخير فقدان الذاكرة على المدى القصير.
الملخص:
تكتظ ثمار العنب البري بمضادات الأكسدة التي قد تؤدي إلى تأخير شيخوخة الدماغ وتحسين الذاكرة.
4. الكركم
هذا التوابل الصفراء العميقة هي عنصر أساسي في مسحوق الكاري ولها عدد من الفوائد على الدماغ.
وقد تبين أن الكركمين ، العنصر النشط في الكركم ، يعبر الحاجز الدموي الدماغي ، بمعنى أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك .
إنه مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بمزايا الدماغ التالية:
قد تفيد الذاكرة: قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. قد يساعد أيضًا على إزالة الصفائح الأميلويد التي هي السمة المميزة لهذا المرض .
يخفف الاكتئاب: إنه يعزز السيروتونين والدوبامين ، اللذين يحسنان المزاج. وجدت إحدى الدراسات أن الكركمين يحسّن أعراض الاكتئاب بنفس قدر مضادات الاكتئاب على مدى ستة أسابيع .
يساعد على نمو خلايا الدماغ الجديدة: يعزز الكركمين عامل التغذية العصبي المشتق من الدماغ ، وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد على نمو خلايا الدماغ. قد يساعد على تأخير التراجع العقلي المرتبط بالعمر .
لجني فوائد الكركمين ، حاول الطهي باستخدام مسحوق الكاري ، وأضيف الكركم إلى أطباق البطاطس لتحويلها إلى اللون الذهبي أو صنع شاي الكركم.
ملخص:
الكركم ومركب الكركم الفعال لهما فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، والتي تساعد الدماغ. في البحوث ، فقد انخفض أعراض الاكتئاب ومرض الزهايمر.
5. القرنبيط
بروكلي معبأة بمركبات نباتية قوية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة .
كما أنها عالية جداً بفيتامين K ، حيث تقدم أكثر من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها (RDI) في كوب واحد (91 جرام) .
هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون أمر ضروري لتشكيل الشحميات السفينغولية ، وهو نوع من الدهون المكتظة بكثافة في خلايا المخ .
ارتبطت دراسات قليلة في كبار السن بارتفاع نسبة فيتامين K إلى ذاكرة أفضل .
بالإضافة إلى فيتامين ك ، يحتوي البروكلي على عدد من المركبات التي تعطيه تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، والتي قد تساعد على حماية الدماغ من التلف .
ملخص:
يحتوي القرنبيط على عدد من المركبات التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادات للالتهابات قوية ، بما في ذلك فيتامين ك.
6. بذور القرع
تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من الاضرار .كما أنها مصدر ممتاز من المغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس .
كل هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة الدماغ:
الزنك: هذا العنصر ضروري لتوجيه الإشارات العصبية. تم ربط نقص الزنك بالعديد من الحالات العصبية ، بما في ذلك مرض الزهايمر ، والاكتئاب ومرض باركنسون .
المغنيسيوم: المغنيسيوم ضروري للتعلم والذاكرة. ترتبط مستويات المغنيسيوم المنخفضة بالعديد من الأمراض العصبية ، بما في ذلك الصداع النصفي والاكتئاب والصرع .
النحاس: يستخدم عقلك النحاس للمساعدة في التحكم في الإشارات العصبية. وعندما تكون مستويات النحاس خارج اللعبة ، هناك خطر أعلى للاضطرابات العصبية ، مثل مرض ألزهايمر .
الحديد: غالبًا ما يتصف نقص الحديد بضباب الدماغ وإعاقة وظائف الدماغ .
يركز البحث في الغالب على هذه المغذيات الدقيقة ، بدلا من بذور اليقطين نفسها. ومع ذلك ، بما أن بذور اليقطين عالية في هذه المغذيات الدقيقة ، فمن المحتمل أن تجني فوائدها بإضافة بذور اليقطين إلى نظامك الغذائي.
ملخص:
بذور القرع غنية بالعديد من المغذيات الدقيقة التي تعتبر مهمة في وظائف الدماغ ، بما في ذلك النحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك.
7. شوكولا سوداء
الشوكولاته الداكنة ومسحوق الكاكاو مع عدد قليل من مركبات تعزز الدماغ ، بما في ذلك الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.
الفلافونيدات هي مجموعة من المركبات النباتية المضادة للأكسدة.
تتجمع فلافونيدات الشوكولا في مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة. يقول الباحثون إن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا على إبطاء التراجع العقلي المرتبط بالعمر .في الواقع ، هناك عدد من الدراسات تدعم هذا حيث في إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 900 شخص ، كان أداء أولئك الذين تناولوا الشوكولا بشكل أفضل في سلسلة من المهام العقلية ، بما في ذلك بعض المهام التي تنطوي على ذاكرة ، أكثر من أولئك الذين نادرا ما تناولوها .
الشوكولا هي أيضا تقوية مزاجية مشروعة ، وفقا للبحوث.
وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا الشوكولاته قد عانوا من مشاعر إيجابية إيجابية ، مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا البسكويت .
ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ذلك بسبب مركبات في الشوكولاتة ، أو ببساطة لأن نكهة لذيذة تجعل الناس سعداء .

لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ وعدم النسيان


الخلاصة:
الفلافونيدات في الشوكولاته قد تساعد على حماية الدماغ. تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يعزز الذاكرة والمزاج.
8. المكسرات
وقد أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن علامات صحة القلب ، ويرتبط وجود قلب سليم بدماغ سليم . حيث أظهر استعراض عام 2014 أن المكسرات يمكن أن تحسن الإدراك وحتى تساعد في الوقاية من الأمراض العصبية التنكسية.
أيضا ، وجدت دراسة أخرى كبيرة أن النساء اللواتي تناولن المكسرات بانتظام على مدار عدة سنوات كان لهن ذاكرة أكثر حدة ، مقارنة مع أولئك الذين لم يأكلوا المكسرات .قد تشرح العديد من المغذيات في المكسرات ، مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين E فوائدها في صحة الدماغ .
يحمي فيتامين (هـ) أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة ، مما يساعد على بطء الهبوط العقلي .في حين أن جميع المكسرات جيدة لعقلك، الجوز قد يكون له ميزة إضافية، لأنها أيضا تقديم أحماض أوميغا 3 الدهنية.
ملخص:
يحتوي المكسرات على مجموعة من المواد المغذية لتعزيز الدماغ ، بما في ذلك فيتامين E والدهون الصحية والمركبات النباتية.
مصدر المقال صحة أون لاين

موقع مدرستي الجزائرية توفر لكم الصفحة تجدونا فيها كل ما يخص بـ السنة اولى ابتدائي الجيل الثاني من هنا :
موقع مدرستي الجزائري يتمنى لكم موسم دراسي مميز , بتوفيق ان شاء الله

التعليقات

تابع جديد موقعنا مباشرة على الفايسبوك !
و اطلع على جديد و مستجدات موقع التربية و التعليم في الجزائر مباشرة عبر صفحتنا




إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا