recent
أخبار ساخنة

مديرون يقترحون إلغاء الباك البيام والسنكيام للسنة الدراسية 2020

وزارة التربية الوطنية

اخبار السنة الدراسية 2020

مديرون يقترحون إلغاء الباك البيام والسنكيام للسنة الدراسية 2020

هكذا ستكون إمتحانات السانكيام و البيام و البكالوريا السنة الدراسية 2020:


اقترح مديرو المتوسط وتماشيا مع تدابير الوقاية من كورونا ثلاثة حلول لإنقاذ السنة الدراسية الحالية 2020، وتم اعتبارها أكثر منطقية في الوقت الراهن. ومن أبرز هذه المقترحات، إلغاء الامتحانات الرسمية لدورة 2020 واعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الاول والثاني (ينجح كل من حصل على المعدل من 10 الى 20 بين الفصلين الأول والثاني من المعدل 5 الى 10 للابتدائي)، على أن يتم تعديل منشور التوجيه للجامعة باعتماد معدلات المواد الأساسية.


وجاء هذا على لسان الناشط، العابد عقباوي، ومدير مؤسسة تعليمية بالطور التعليم المتوسط، حيث قامو بكشف عن ثلاثة مقترحات وافق عليها مجموعة من مديري التعليم المتوسط من أجل تقديمها لوزارة التربية الوطنية، كمساهمة منهم لإيجاد حلول عملية وممكنة التحقيق للخروج من هذه الأزمة التي تمر بها البلاد..

وحسب المتحدث، فإن الاقتراح الأول الذي اعتبر الأسوأ يتمثل في تأجيل الامتحانات المدرسية الرسمية إلى النصف الثاني من شهر سبتمبر (من 15 إلى 30 سبتمبر 2020)، أما لباقي المستويات الأخرى ولكل الأطوار فيم اعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الأول والثاني للانتقال (يعتبر ناجحا كل من حصل على معدل 10 من 20 كمعدل بين الفصلين والابتدائي 5 من 10).

أما الاقتراح الثاني والذي اعتبره عقباوي بالحسن، فيتمثل في إلغاء الامتحانات الرسمية لدورة 2020 واعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصلين (ينجح كل من حصل على 10 من 20 بين الفصلين الأول والثاني 5 من 10 للابتدائي). ويتم تعديل منشور التوجيه للجامعة باعتماد معدلات المواد الأساسية، أما لباقي المستويات الأخرى اعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الأول والثاني للانتقال (يعتبر ناجحا كل من حصل على معدل 10 من 20 كمعدل بين الفصلين و5 من10 للابتدائي).

وقال في المقابل الناشط التربوي إلى أن الاقتراح الثالث وهو الأحسن، فيتمثل في إلغاء الامتحانات الرسمية لدورة 2020 واعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصلين (ينجح كل من حصل على 10 من 20 بين الفصلين الأول والثاني و 5 من 10 للابتدائي). ويتم تعديل منشور التوجيه للجامعة باعتماد معدلات المواد الأساسية، أما لباقي المستويات الدراسية الأخرى فيتم اعتماد على نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الأول والثاني للانتقال (يعتبر ناجحا كل من حصل على معدل 9.50 من 20 كمعدل بين الفصلين و4.5 من 10 للابتدائي).

لا توجد البكالوريا هذه السنة الخاصة للمترشحين الأحرار 2020:


وأضاف أنه بالنسبة للمترشحين الأحرار للامتحانات الرسمية، فيحتفظ بملفاتهم وتسجيلاتهم للعام القادم دورة 2021، بحيث يتم تأكيد تسجيلهم تلقائيا دون دفع حقوق تسجيل جديدة، على أن يتم إصدار منشور خاص ينظم عملية إعادة السنة، مع مراعاة ظروف التلاميذ ومنح تسهيلات كبيرة في الموضوع، مع إمكانية السماح لجميع التلاميذ غير الناجحين بالإعادة دون شروط.

وتماشيا مع تدابير الوقاية من كورونا، تم اقتراح عقد مجالس الأقسام في كل المؤسسات التربوية بعد عيد الفطر ومع بداية شهر جوان، بحيث تكون استثنائية بحضور ممثل عن الأساتذة يكون أستاذا واحدا فقط، منسق القسم، وإن تعذر حضوره فأي أستاذ آخر متوفر، مع المدير والمستشار ومستشار التوجيه إن وجد، لأن العملية ستكون إدارية تقنية محضة، مع نجاح الحاصلين على المعدل المطلوب وإعادة الآخرين، والتوجيه للثانوية يكون وفقا لرغبات التلاميذ المعبر عنها خلال الفصل الثاني.

ومن المقترحات المرفقة للمقترحات الثلاثة، تقديم العطلة الصيفية لخروج الأساتذة بمجرد الانتهاء من هذه الإجراءات، أي بدءا من منتصف شهر جوان 2020، على أن يتم خروج الإداريين بعد الانتهاء من الأعمال المتعلقة بنهاية السنة، وفي كل الأحوال قبل نهاية شهر جوان 2020، سيتم تقديم الدخول المدرسي للتلاميذ في حالة تحسن الوضع الصحي ليوم الفاتح سبتمبر 2020، مع تقليص العطل المدرسية الشتوية والربيعية إلى أسبوع أو 10 أيام كأقصى حد، وإلغاء عطلة الخريف، مع تحديد شهر سبتمبر للدعم البيداغوجي لاستدراك الدروس الضائعة من الفصل الثالث للموسم الحالي، لتنطلق دروس الفصل الأول للموسم الدراسي القادم في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

المصدر: الصحيفة يومية الرائد
author-img
موقع مدرستي الجزائرية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent